نبذة عن مديرية الأقسام الداخلية

 أسست مديرية الاقسام الداخلية مع تأسيس جامعة بغداد سنة (1960) لتيسير السكن للطلبة الدارسين في الكليات التابعة للجامعة والوافدين من عموم محافظات العراق بما يهيأ لهم الراحة والامان والجو الصحي المناسب من (منام، تدفئة، تبريد، حمامات، مطابخ، مياه شرب، أجهزة إعلام، طبابة واسعاف فوري... وغيرها ).

الهيكل الإداري لمديرية الأقسام الداخلية/ جامعة بغداد

اولا- رئاسة الجامعة

 ترتبط مديرية الأقسام الداخلية برئاسة الجامعة, ويكون السيد رئيس الجامعة مشرفاً مباشراً أو ماينوب عنه (المساعد الاداري لرئيس الجامعة).

ثانياُ- مديرية الأقسام الداخلية

  توكل مهام مديرية الأقسام الداخلية لمدير يحمل شهادة الدكتوراه أو الماجستير على أن يكون من العناصر الجيدة والكفؤة ومن ذوي الخبرة الطويلة, لاسيما التدريسيين التربويين في الجامعة ويمنح الصلاحيات الكافية لادارتها وتكون مهامه كالاتي:

أ‌.      ادارة المديرية من النواحي الاِدارية والمالية وتمثيلها في اجتماعات مجلس الجامعة والمؤتمرات والندوات التي تعقدها الوزارة أو الجامعة.
ب‌.     تحديد الطاقة الاستعابية لإسكان الطلبة سنويا.
ت‌.    تأمين الخدمات والمستلزمات الضرورية للطلبة.
ث‌.    اصدار العقوبات والمكافأت والتنقلات وفق الصلاحيات الممنوحة قانوناً.
ج‌.    تأمين الأبنية لإسكان الطلبة وضمان صيانتها واِدامتها.
ح‌.    اِصدار التعليمات الخاصة باستيفاء بدلات السكن التي يدفعها الطلبة بوصولات رسمية ولرئيس الجامعة اِعفاء من يريد إعفاءه.
خ‌.    تهيئة المستلزمات المادية والبشرية التي تتطلبها عملية الإسكان.
د‌.    القيام بجولات تفتيشية لمجمعات الأقسام الداخلية كافة لغرض الاطلاع ميدانياً على أوضاعها ووضع الحلول السريعة لمشاكلها.

ثالثا- أقسام وشعب المديرية

 وتعمل مجتمعة لإدارة شؤون الأقسام الداخلية وتتألف من :-

1.    مكتب السيد مدير الاقسام الداخلية                                                   
  وهو الذي يكون مسؤولاً عن كل أقسام وشعب مديرية الأقسام الداخلية ,وتنظيم عملية الإسكان بمجمعات المديرية, والإشراف على لجان المشتريات ,الوقود, وشعبة الصيانة ...الخ.

2.    مكتب معاون ومعاونة مدير الاقسام الداخلية لشؤون الطلبة.

 ويقوم بالمهام الاتية:-
أ‌-    متابعة شؤون الطلبة وخاصة وضعهم الأجتماعي داخل القسم.
ب‌-  القيام بجولات تفتيشية لمجمعات الطلبة كافة للوقوف على مشاكلهم ووضع الحلول المناسبة لها.
ت‌-  متابعة انضباط الطلبة داخل المجمعات.
•   ترتبط الباحثة الأجتماعية بمكتب المعاون والمعاونة لتأدية الواجبات ضمن اختصاصها لمساعدة الطلبة على تخطي المصاعب التي قد تعترضهم في الحياة اليومية.

3. الشؤون الاِدارية
 هو القسم الذي يدير شؤون الموظفين والمهام الإدارية المتعلقة بالمديرية.

4.  شؤون الطلبة
 هو القسم الذي يتولى مهام تسجيل الطلبة الراغبين بالسكن في الأقسام الداخلية وفقا لما يأتي:

أ‌-    تزويد الطلبة الراغبين بالتسجيل في الأقسام الداخلية باستمارات خاصة يتم فيها تدوين المعلومات المتعلقة بكل طالب مع هوية القسم الذي يسكن فيه.
ب‌-    نقل هذه العلومات اِلى قاعدة البيانات الخاصة بالحاسبة الألكترونية ومن ثم تزويد أمناء المجمعات بقوائم تحمل أسماء الطلبة المسجلين في القسم الداخلي للتأكد من صحة سكنهم ومقارنة ذلك مع الواقع الفعلي في كل مجمع.
ت‌-    منح براءة ذمة لطلبة الأقسام الداخلية بعد انتهاء العام الدراسي وخروج الطلاب من المجمع بعد التأكد من تسليمهم مابذمتهم اِلى المجمع ودفع مبلغ الاضرار (اِن وجدت).
ث‌-    متابعة الطلبة الساكنين في الأقسام الداخلية (امنيا, اجتماعيا ودراسيا) بالتعاون مع أمناء المجمعات وعمادات الكليات .

5. الحسابات
 وهو القسم الذي يتولى مهمة إدارة الشؤون المالية للمديرية ويضم موظفين كفوئين من ذوي الأختصاصات المحاسبية والمالية.

6. التجهيزات
 وهي الشعبة المسؤولة عن ممتلكات الأقسام الداخلية كافة ويقوم أيضا بأستلام المواد التي يتم شراؤها من قبل لجنة المشتريات ,واِيداعها في المخازن ومن ثم توزيعها على المجمعات بحسب حاجتها ,وتكون مسؤولة عن استلام الهبات والمنح اِضافة الى عملها في تنظيم مستندات الادخال والاخراج واِجراء الجرودات السنوية واحتساب الأضرار الخاصة بكل طالب بالتنسيق مع ادارة المجمع وترتبط بها لجان (المشتريات, التثمين, الجرد, الشطب والبيع).

7. وحدة الحاسبة
 تقوم وحدة الحاسبة بتوثيق المعلومات الخاصة بالطلبة الساكنين في الأقسام الداخلية كافة, وذلك عن طريق ادخال المعلومات في قاعدة بيانات خاصة بالطلبة الغرض منها تسهيل واختصار الجهد, ويتم ذلك بالتعاون مع قسم شؤون الطلبة بالاضافة اِلى صيانة وتصليح الحاسبات الخاصة بمجمعات الطلبة والتابعة لمديرية الأقسام الداخلية, وكذالك طباعة وتوثيق المستندات الخاصة بقسم التجهيزات والخدمات التابعة الى المديرية ومن اجل رفع كفاءة الطلبة علميا لاسيما في مجال استخدام الكمبيوتر فهي تقوم بفتح الدورات التدريبية للطلبة الساكنين وموظفي المديرية, وكذلك قيامها بالتعاون مع ادارة المجمعات على فتح مقاهي الإنترنت ومراكز للحاسبة في جميع الأقسام الداخلية التابعة للمديرية.

 8. قسم الخدمات
  وهو القسم الذي يقوم باِصلاح وادامة وتنظيف المجمعات والأشراف على الحركة السيارات وادامتها من خلال كوادر مؤهلة لهذا العمل وترتبط بها لجان (السيارات, الوقود, المولدات والبستنة).
كما ويقوم أيضاً بالتعاون مع الشعبة الهندسية في المديرية باعداد الكشوفات الخاصة بأعمال صيانة وتطوير المجمعات, وترتبط بهذا القسم ورش عمل خاصة بالمديرية منها (النجارة, الحدادة والتبريد).

9. وحدة النشاطات الفنية والثقافية والاعلامية
 وهي الوحدة المسؤولة عن النشاطات الفنية , والثقافية, والاعلامية الخاصة بالمديرية , وتكون مسؤولة عن اقامة الندوات واللقاءات الثقافية التي يقوم بها طلبة الأقسام الداخلية ونقلها اعلامياً الى الصحافة والمؤسسات الاعلامية الأخرى.

10. وحدة النشاطات الرياضية
 وهي الوحدة التي تقوم بتنظيم النشاطات الطلابية كافة من اعداد برامج النشاط الرياضي وتجهيز المجمعات بالمستلزمات الرياضية الى اقامة الدورات والمسابقات الرياضية التنافسية بين طلبة المجمعات بألعاب كرة (القدم, السلة, الطائرة, المضرب والتنس) وما الى ذلك وتقوم أيضا بالاشراف على القاعات الرياضية في بعض المجمعات التي تم انشاؤها من قبل المديرية حديثاً.

11. الشعبة الهندسية (الصيانة)
 وهي الوحدة التي تقوم بالاشراف على صيانة مباني المديرية وتضم مجموعة من المهندسين والفنيين في الاختصاصات التي تحتاجها المديرية وتناط اِليهم مهام اخرى الى جانب عملهم الفني.

رابعا- مجمعات الأقسام الداخلية

 يكون لكل قسم داخلي أمين مجمع يرتبط ادارياً بمدير الأقسام الداخلية ,ويكون مسؤولا مباشراً عن شؤون المجمع, والاشراف عليه من ناحية التنظيف, والتنظيم والادامة, بالاِضافة اِلى متابعة سلوك الطلبة وانضباطهم داخل المجمع بمساعدة عدد من المشرفين والمراقبين والمنظفين والحراس للاهتمام بأمور المجمع.
•    المشرفون
 يوجد في كل مجمع عدد من المشرفين من حملة شهادة البكالوريوس في علم النفس، أو علم الاجتماع يتناسب عددهم مع الطلبة الساكنين في المجمع ويكونون على تماس مباشر بطلبة القسم الداخلي ويساعدون أمين المجمع في الأعمال الادارية الخاصة بالمجمع ويكون مسؤولا عن تنظيم سكن الطلاب في الغرف والاشراف عليهم اداريا واجتماعيا.

مجمعات الأقسام الداخلية
تتألف مديرية الأقسام الداخلية لجامعة بغداد من عدة مجمعات تابعة لها، وكما هو موضح أدناه:-
    مجمع التعاون
•    مجمع الرسالة
•    مجمع الزراعة طالبات
    مجمع الجادرية
•    مجمع الوزيرية
•    مجمع السلام
•    مجمع الوحدة
•    مجمع الطب البيطري
•    مجمع الزراعة طلاب
•    مجمع جنة  بغداد
•    مجمع الخوارزمي
•    مجمع الخيرات
•    مجمع الصادق
•    مجمع النصر
•    مجمع دار الكتب





الطقس

كيان ساعة

كيان خريطة


جميع الحقوق محفوظة . مديريةالاقسام الداخلية 2013